معهد الكبد ينجح في زراعة كبد لـ3 أطفال بالمنوفية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 4 يناير 2017 - 3:30 مساءً
معهد الكبد ينجح في زراعة كبد لـ3 أطفال بالمنوفية

كتبت:مروة عنبر
أجرى معهد الكبد القومى بالمنوفية على مدار ثلاثة أيام ثلاث جراحات ناجحة لزراعة الكبد لثلاثة أطفال بالمجان تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة والدكتور أحمد الشعراوى عميد الكبد.
و أشار “الشعرواى”، إلى أن الأطفال الثلاثة من محافظات بنى سويف والقاهرة وكانوا يعانون من تليف الكبد نتيجة ضمور القنوات المرارية وتليف فى الكبد غير معروف السبب.

وأضاف أن عمر الأطفال الذين أجريت لهم الجراحة عامان ونصف وثلاثة أعوام و ثلاثة عشر عاما وتم التبرع لهم بجزء من أكباد متبرعين أحياء من جانب والد وأم وشقيق.

وأشار الدكتور هشام جاد الله رئيس قسم الجراحة بالمعهد ، إلى أن العمليات تمت بالتعاون مع الخبير اليابانى مورى كاساهارا الذى أثنى على عمليات المعهد واستخدامه للتقنيات الحديثة فى الجراحة والتخدير وخبرة التمريض بالمعهد أثناء وبعد العمليات الجراحية، وأن العمليات تمت بمهارة عالية بأيدى أعضاء هيئة التدريس بالمعهد وفريق تمريضى مدرب على أحدث تقنيات الرعاية الطبية العالمية.

وأكد الدكتور خالد ياسين رئيس قسم التخدير أن أعمار الأطفال صغيرة وتستلزم متابعة دقيقة لتحديد نسبة التخدير بدقة حتى لايترتب عليها أى مضاعفات، مشيرا إلى أن التطورات الحديثة فى غرف العمليات بالمعهد وتكنولوجيا المتابعة للوظائف الحيوية للمرضى بها كان له أثر كبير فى نجاح تلك العمليات الكبرى لأطفال صغار فى أشد الحاجة لكبد جديد.

شارك فى إجراء الجراحات من قسم الجراحة الدكتور إبراهيم مروان رئيس وحدة زراعة الكبد، والدكتور طارق إبراهيم، والدكتور خالد أبو العلا، والدكتور إبراهيم عبد القادر، والدكتور هانى عبد المجيد، والدكتور محمد طه، والدكتور أسامه حجازى، والدكتور حسام الدين سليمان، والدكتور إسلام أيوب، والدكتور عمرو مصطفى، والدكتور محمد أبو شادى، والدكتور طه ياسين، والدكتور حازم زكريا، والدكتور أحمد سلام، والدكتور سامح حمدى، والدكتور خالد عمار، والدكتور محمد شرشر، والدكتور محمود مقشط ، والدكتور يحيى فايد ، والدكتور أحمد غنيم، والدكتور أحمد بلابل.
ووكان هناك مشاركة من قسم التخديرمتمثلة فى الدكتور خالد ياسين رئيس القسم، والدكتور عصام عبد الفتاح، والدكتورة نجلاء مصطفى، والدكتورة هناء سعيد، والدكتورة ياسمين عبد السلام، والدكتورة نهلة جاب الله.
بالإضافة إلى فريق طب الأطفال الذين قاموا بإعداد ومتابعة الأطفال قبل وبعد العملية بوحدة العناية المركزة برئاسة الدكتورة هناء العربى رئيس القسم، والدكتور حسام بسيونى، والدكتورة منى سالم.
15894763_640048649453384_4464926862254631287_n

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ديوان المنوفية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.