رئيس جامعة المنوفية يفتتح ورشة عمل “النشر العلمي” بكلية التربية

goo
مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 28 ديسمبر 2016 - 8:12 مساءً
رئيس جامعة المنوفية يفتتح ورشة عمل “النشر العلمي” بكلية التربية

شهد الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة علمية بكلية التربية بشبين الكوم تحت عنوان ” تقييم البحوث العلمية المنشورة باللغة العربية بالمجلات العربية”، بحضور الدكتور جمال الدهشان عميد الكلية والدكتور صبحي شرف وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور هشام عبدالدايم وكيل معهد الكبد والدكتور ماهر إسماعيل صبري رئيس قسم المناهج بجامعة بنها ورئيس مجلس إدارة رابطة التربويين العرب وعدد من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

أكد الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة على أهمية قضايا النشر العلمي بإعتبارها أحد القضايا التى تقلق الباحثين، مؤكدا على ان رسالة الجامعة تحمل فى طياتها مايؤكد على أهمية البناء الخلقي والمعرفي للإنسان.

وأضاف رئيس الجامعة، أن دور الأبحاث العلمية المنشورة لابد أن تتمتع بالبناء والمعرفة، وأن تكون أول أهدافها هو بناء الإنسان ورفع مهاراته وإيجاد حلول عملية للقضايا المجتمعية والبيئية، مؤكدًا على أهمية العلوم الإنسانية ودراستها للواقع. وطالب رئيس الجامعة المسئولين وجميع الجهات المسئولة عن النشر العلمى بضرورة تعزيز النشر العلمى فى مصر وجذب الباحثين من مختلف دول العالم للنشر داخل مصر لنكون كما كنا فى الماضى قبلة العالم والرواد في النشر العلمي.

وأضاف الدكتور عبد الرحمن قرمان أن كلية التربية لديها إستراتيجية فعالة في رسالتها ونظرة علمية في تحقق هذه الرسالة بطريقة عملية موسعة، مؤكدًا على أهمية موضوع الندوة لما له من أثر على الباحثين ولابد أن يعتبر كل القائمين على تلك القضايا وإعتبار النشر العلمى قضية أمانة فى المقام الأول ووسيلة للارتقاء بالبشر فالعلم ينير الأرض.

وأشار الدكتور جمال الدهشان عميد الكلية إلى أهمية قضية النشر وإعتبارها أخطر القضايا الموجودة فى مجال البحث العلمي مشيرًا إلى ضرورة أن ينعكس النشر العلمى على تحسين البحوث العلمية وليس العكس، باعتبارها إحدى الوسائل المهمة فى تقييم الأبحاث العلمية فى ظل زيادة المعروض وظهور التقنيات الرقمية الحديثة، الأمر الذى يتطلب وجود المعايير الحقيقية للتأكيد على جودة المنتج ومنع السرقات العلمية.

واختتمت الندوة بحلقة نقاشية بين الأساتذة والباحثين للوقوف على أهم المشكلات التي تواجه الباحثين في مجالات النشر العلمي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ديوان المنوفية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.