انتباه ” أرز التموين تاه”.. قرار غريب من الجنرال والمواطن يدفع الثمن

goo
مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 18 ديسمبر 2016 - 9:24 مساءً
انتباه ” أرز التموين تاه”.. قرار غريب من الجنرال والمواطن يدفع الثمن

كتب : محمد محفوظ

إتخاذ وزير التموين قرار بإستبدال سلعه الأرز التموينى بسلعه المكرونة ، قرار سيكون كارثى على الاوضاع الإجتماعية للطبقات المطوحنة من أزمات سكر وزيت لازالت موجودة وتؤثر على الملايين .

جوله لديوان المنوفية داخل مدينة منوف نتلمس من خلالها أصداء قرار وزير التموين اللواء محمد الشيخ ، بداية مررنا على كبرى محلات بيع السلع الغذائية داخل المدينة متسائلين عن السلعة الأكثر أهمية لدى المواطن البسيط بعد رغيف الخبز ، فكانت الردود متباينة فى الأسعار بين 7.5 جنيهات وحتى 8 جنيهات للكيلو للمستهلك .

إنتقل السؤال من بائعى التجزئة الى تجار الجملة ويمكن أن تجمل أننا مررنا بالغالبيه العظمى منهم بالأمس ، فكانت الردود لا يوجد أرز بالمحل لدى 3 من أكبر تجار الجملة داخل المدينة ، واثناء تواجدنا بأحد المحلات تصادف وجود ” و م “ربة منزل لشراء إحتياجات اسرتها من الأرز ودار بيننا حديث قصير نستوضح من خلاله الأمر .

فكان سؤالنا عن سبب اتجاهها إلى تجار الجملة للحصول على الأرز ؟، قالت انها تحاول توفير فارق السعر بين تجار التجزئة وبين تجار الجملة فقد وصل الفارق بين 75 قرش و جنيهاً فى الكيلو الواحد، هل مقرراتك التموينية من الأرز لا تكفى إحتياجات أسرتك ؟، قالت أنها لم تجد الأرز لدى بدالى التموين الشهر الماضى وبالتالى لم تحصل عليه و اعتمدت على الشراء من البقالين العاديين.

فيما قالت بأنها قد إستفسرت عن سعر الأرز لمده ثلاث أيام متتالية وجدت عدم ثبات السعر بين كل ليله وأخرى وحدوث تباين كبير، حيث أن سعر عبوة الأرز زنه 25 كيلو كانت ب 175 جنيها،ً يوم الخميس، وقفزت إلى 180 جنيهاً، يوم الجمعة، وفيما قال العديد من التجار لا يوجد أرز لدينا يوم السبت إنتظاراً لرفع السعر إلى 190 جنيها لنفس العبوة.

سؤالنا الأن لأجهزة الدولة المعنية بتوفير السلع الإستراتيجية الأساسية للمواطنين، هل سنظل صامتين حتى تحدث أزمة كبرى فى سلعة إستراتيجية كالأرز أثناء موسمها الإستهلاكى؟، أين حملات التموين على التجار لضبط الأسعار داخل محافظة المنوفية؟ ، هل لديكم خطة لمواجهة آثار تلك الأزمة القادمة أم سننتظر الأزمة لتتدخل أجهزة آخرى لحلها ؟

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ديوان المنوفية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.