الذكري 96 لميلاد ملكة مصر وإيران فوزية فؤاد

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2016 - 10:25 مساءً
الذكري 96 لميلاد ملكة مصر وإيران فوزية فؤاد

كتبت:مروة عنبر

جاءت إلى عالمنا فى مثل هذا اليوم، تحديداً بقصر رأس التين بمحافظة الإسكندرية الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد الأول والملكة نازلى، ولدت الأميرة فوزية يوم 5 نوفمبر لعام 1921.

تزوجت الأميرة فوزية من شاه إيران “محمد رضا بهلوى” عام 1939، وانتقلت للعيش معه فى إيران بعد زفافها بالقاهرة، أنجبت ابنتها الوحيدة الأميرة شاهيناز بهلوى عام 1940.

تقلد زوجها “محمد رضا” مقاليد الحكم بعد عامين من زواجهما، وبعد الغزو الروسى البريطانى لإيران، والذى أجبر والده “رضا بهلوى” على التنازل عن العرش، وتم نفيه إلى جنوب أفريقيا.

انفصلت الأميرة فوزية عن زوجها فى عام 1945، وتسبب هذا الطلاق فى وقوع أزمة بين مصر وإيران بعد إصرار شقيقها الملك فاروق على تنفيذ الطلاق وعدم عودتها مرة أخرى لإيران.

تزوجت الأميرة فوزية مرة أخرى عام 1949 من العقيد “إسماعيل شيرين”، كان هناك صلة قرابة بينهما، وكان آخر وزير للحربية والبحرية المصرية قبل ثورة 23 يوليو.

أنجبت الأميرة فوزية من زوجها الثانى، طفليها “نادية إسماعيل شيرين “عام 1950، و”حسين إسماعيل” عام 1955، توفى زوجها الثانى العقيد “إسماعيل شيرين” عام 1994، ودفن بمدينة القاهرة.

تزوجت ابنتها نادية من الفنان يوسف شعبان، واستمر زواجهما عدة سنوات وانتهى بالإنفصال.

استمرت الأميرة فوزية فى الإقامة بمنطقة سموحة بالإسكندرية، ولم تغادرها عقب قيام ثورة الضباط الأحرار.

رحلت عن عالمنا ابنة ملك مصر الأول، وإمبراطورة إيران السابقة الأميرة فوزية فى 2 يوليو 2013 عن عمر يناهز 91 عاماً، شيعت الجنازة من مسجد السيدة نفيسة، وتم دفنها بجوار رفيق دربها زوجها الثانى العقيد “إسماعيل شيرين”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ديوان المنوفية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.