“الخولى” يهدى درع جامعة المنوفية لوزير الآثار الأسبق

goo
مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 11:29 مساءً
“الخولى” يهدى درع جامعة المنوفية لوزير الآثار الأسبق

كتبت: مروة عنبر

نظمت كلية الهندسة بجامعة المنوفية، اليوم الثلاثاء، في افتتاحها للموسم الثقافي ندوة استضافت فيها العالم الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ووزير الآثار الأسبق، وتناولت الندوة الحضارة الفرعونية والمصرية وقانون الآثار والمتاحف المصرية ودور الجامعات فى نشر الوعى بالحفاظ على الآثار، واكتشافها وكذلك الآثار بالمنوفية.

وتحدث “حواس” عن الحضارة المصرية في أنها قامت على الفكر والعلم وكان لديها قداس آلة الحق والعدل، مؤكدًا على أن الحضارة الفرعونية حضارة تقبلت كافة الأديان قبل ظهورها، وهذا ما تم تأصيله في الإنسان المصري منذ الأزل..ولذا على كل فرد أن يراعي تقبل الأديان التي منبعها حضارتنا.

و أشار “حواس” إلى أن مصر تمتلك العديد من المقابر الأثرية كوادي الملوك الذي يحتوى 64 مقبرة، وأن المصريين قامواْ ببناء تلك الحضارة بأنفسهم والدليل على ذلك ما تم كشفه عن الكثير من مقابر العمال المؤكدة على أن الأهرامات تم بناءها على أيدِ مصرية فقط.

ودار الحوار مع الطلاب عن المفاهيم المغلوطة كلعنة الفراعنة، وقال أنها ليست حقيقة بل خرافة ناتجة عن أن المقابر لابد من تهويتها قبل الدخول فيها، ولكن ما يحدث أن من يدخلها بدون التهوية يختنق ويموت.

وأعلن” حواس” بأنه تم اكتشاف 30% من الآثار ويوجد في باطن الأرض ما يقرب من 70% وبأن محافظة المنوفية تكتظ بالعديد من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية وهذا الأمر يستدعى إنشاء متحف بالمنوفية يحتوي هذه الآثار.

وطالب “وزير الاثار الأسبق” في نهاية الندوة بضرورة تعديل قانون سرقة الآثار، وكذلك ضرورة تدريس اللغة الهيروغلوفية بالكليات المعنية بالآثار، كما يجب التضافر بين وزارات التعليم والإرشاد السياحي والثقافة لتعليم الأجيال بماهية الآثار المصرية في مختلف العصور في كل أنحاء مصر.

وصرح “حواس” أنهم على وشك الإنتهاء من مشروع المتحف المصري الكبير الذي يبنى على مشارف الأهرامات التي يوجد به روائع الآثار المصرية، كما تم الإنتهاء من المتحف المصري في التحرير والخاص بدراسة المومياوات، وتم حاليــاً إنشاء متاحف في جميع القرى لمعرفة الآثار المصرية وتاريخ القدماء المصريين.

يُذكر أن الندوة أقيمت تحت رعاية كلاً من: “الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية، والدكتورة عزة لاشين عميد كلية الهندسة”، وبحضور الدكتور عوض السبع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور خالد حيزة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة، والدكتور أشرف زين الدين وكيل الكلية للدراسات العليا ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والعديد من طلاب وطالبات الجامعة.

كما حضر اللقاء الدكتور السيد السعيد المستشار الإعلامى لرئيس جامعة المنوفية وتابع جولته بجامعة المنوفية، وقام رئيس الجامعة فى نهاية الندوة بتكريم الدكتور زاهى حواس ومنحه درع جامعة المنوفية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ديوان المنوفية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.