انطلاق احتفالية مولد “شبل الأسود” بالمنوفية 

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 11:26 مساءً
انطلاق احتفالية مولد “شبل الأسود” بالمنوفية 

يفتتح أبناء الطرق الصوفية، اليوم الجمعة، احتفالات مولد شبل الأسود، وهو محمد بن الفضل بن العباس، ابن ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، بمحافظة المنوفية، بمشاركة الطريقة الرفاعية والبرهامية والبيومية.

وتمتد الاحتفالات أسبوع حيث يحيي أبناء الطرق الليلة الكبيرة يوم الجمعة المقبل، بعد الخروج بمسيرة تجوب الشوارع المحيطة للمسجد الذي يضم الضريح.

ويعد مولد “شبل الأسود” من أكبر الموالد بمحافظة الصوفية، لقرابة صاحب المقام من الرسول الكريم، حيث يعتبر بالنسبة لهم كمولد الحسين في القاهرة، وهو ما يجعل الطرق الصوفية حريصة على المشاركة فيه وإقامة السرادقات.

ومن المقرر أن تقيم المشيخة العامة للطرق الصوفية مؤتمر للاحتفال بالمولد الأربعاء القادم.

ومن المرجح، طبقا لمصادر صوفية، أن يوفد الشيخ عبدالهادي القصبي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، بنائبا عنه لحضور المؤتمر لانشغاله بمهامه في مجلس النواب.

وفي الوقت الذي يحتفل فيه المتصوفة بابن الفضل بالمنوفية، تنفي مصادر تاريخية إنجاب الفضل ولدا ذكرا من الأساس، فضلاً عن أن يكون جاء إلى مصر ودفن فيها، حيث يقول ابن حجر العسقلاني عن الفضل بن العباس: لم يترك ولدا إلا أم كلثوم، تزوجها الحسن بن علي رضي الله عنهما، ثم فارقها فتزوجها أبو موسى الأشعري، وقال الحافظ أبو عمر بن عبد البر: ولد الفضل بن العباس أم كلثوم ولم يلد غيرها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ديوان المنوفية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.