رسالة تناقش “تأثير تطعيم الخلايا الشمسية بأكسيد معدني” بعلوم المنوفية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 أغسطس 2016 - 10:17 مساءً
رسالة تناقش “تأثير تطعيم الخلايا الشمسية بأكسيد معدني” بعلوم المنوفية

كتبت: نسمة عمار

حصلت الباحثة الشيماء على السيد المعيدة بقسم الفيزياء كلية العلوم جامعة المنوفية، على درجة الماجستير في العلوم شعبة الفيزياء، في موضوع بعنوان “تأثير معالجة طبقة أكسيد التيتانيوم بأكسيد فلزي على كفاءة الخلايا الشمسية المستحسة بالصبغة”.

وذلك بهدف استغلال الطاقة الشمسية كواحدة من أبرز موارد الطاقة النظيفة والمتجددة، والحصول على خلايا ذات كفاءة عالية بتكلفة منخفضة ومواردها متاحة وغير مكلفة، لما نعانيه مع الخلايا الشمسية الفوتوفلتية من تكلفتها المرتفعة وتكنولوجيتها غير المتاحة تجاريًا.

قامت الباحثة من خلال الدراسة بتحضير مادة ثاني أكسيد التيتانيوم ذات البنية النانومترية، ودراسة خواصها، وتحضير أفلام منها كقطب كهربي “المصعد” للخلايا الشمسية ومعالجته بأكسيد الأتربيوم وأكسيد البزموث، ودراسة تأثير معالجة ذلك القطب بتلك الأكاسيد على أداء وكفاءة الخلية، وقامت بتقييمه عن طريق منحنيات(التيار – الجهد)، وحساب كفاءة الخلايا الشمسية.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من: الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية وأستاذ فيزياء الجوامد، والدكتور السيد يحي الزيات أستاذ فيزياء الجوامد بعلوم عين شمس، والدكتور يحى محمد عباس أستاذ الفيزياء بعلوم قناة السويس، والدكتور أحمد عبدالسميع الحملاوي أستاذ الفيزياء بعلوم المنوفية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ديوان المنوفية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.